• الجودة
    ماذا تعني هذه الكلمة ولماذا أصبحت أشهر كلمة في هذه الأيام وما هو سرُ شهرتها؟ الجودة كما هي في قاموس اكسفورد تعني الدرجة العالية من النوعية أو القيمة وعرفتها مؤسسة او. دي.آي. الأمريكية المتخصصة في تدريب وإعداد الشركات لتصبح متصفة بالجودة بأنها إتمام الأعمال الصحيحة في الأوقات الصحيحة.
    إقرأ المزيد...
  • 50 مقولة ذهبية من " قال بعض السلف"
    الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه، كما يحب ربنا ويرضى، والصلاة والسلام على نبينا المصطفى، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى، وبعد: هذه تحف مجموعة من كتاب أو محاضرة أو موسوعة؛ مما قيل فيها " قال بعض السلف"، عبارة عن درر وفوائد، حكم وفرائد، فيها العظة والعبر، يحتاج لها المسلم في جميع الأوقات، سيما في عصرنا الذي طغت عليه الماديات،…
    إقرأ المزيد...
  • مشاكل النوم عند الأطفال
     دورة تشمل الليل والنهار مدتها أربع وعشرون ساعة . ويتوافق أجسامنا بيولوجيا مع هذا التوقيت . ففى وقت متأخر من الليل، وفى ساعات الصباح الأولى ، تبلغ درجة حرارة الجسم عادة أدنى مستوى لها سواء أكان الفرد نائماً أم مستيقظاً ويكون النشاط العقلي فى أدني مستوياته ، ثم تتزايد مرة أخرى مع قدوم الفجر لتبلغ قمتها فى حوالي منتصف اليوم…
    إقرأ المزيد...
  • إرساء ثقافة التحفيز في بيئة العمل
    في كتابه القيم بعنوان ( The Motivation to Work ) حدد المؤلف عالم النفس فريدريك هيرزبيرج ستة عوامل تحفيزية تؤدي إلى خلق الرضا الوظيفي لدى الموظف عن عمله،ما يعني أن هذه العوامل تتناسب مع إحتياجات الأشخاص لإشباع الرغبات الذاتية أو تحقيق الذات. إليكم تلك العوامل :
    إقرأ المزيد...
  • تقديم الملاحظات على اداء العاملين
    إن مهارات تقديم الملاحظات على أداء العاملين ليست مهارات إدارية فحسب ، بل هي خبرة حياة . إذ إن القدرة على تقديم ملاحظات إيجابية وبناءة هي أكثر المهارات إلإدارية أهمية . وتقديم الملاحظات بشكل عام قد يؤدي إلى قتل همة الموظف أو استثارتها على حد سواء ، كما أن تقديم ملاحظات بشكل إيجابي يعزز أنماط السلوك وأشكال الأداء المرغوبة .…
    إقرأ المزيد...
  • أشعة الشمس والفيتامين د
    الفيتامين د ضروريٌّ لصحَّة العظام، ونحن نحصل على معظم الفيتامين د من التعرُّض لأشعَّة الشمس. ولكن، يجب التأكُّد من الحصول على ما يكفي من الفيتامين د دون المخاطرة بالإصابة بأضرار أشعَّة الشمس. لذلك، يجب تغطيةُ أو حماية الجلد قبلَ بدء حدوث احمرار أو حروق فيه.
    إقرأ المزيد...
  • لماذا نفضل مصطلح الطب النفسي وليس الطب العقلي ؟
     مما لاشك فيه أن استعمال مصطلح معين يحمل معه معان ودلالات خاصة لها تأثيراتها وأبعادها المتنوعة .. وينطبق ذلك على كل المجالات التي تستعمل فيها مصطلحات لغوية . وفي الطب النفسي اليوم نفضل في بلادنا العربية عدم استعمال مصطلح الطب العقلي ، أو المرض العقلي ، أو الصحة العقلية .. وبدلاً عنها نستعمل الطب النفسي والاضطراب النفسي والصحة النفسية ..
    إقرأ المزيد...
  • كفى نهباً !
    ترى لو كانت الولايات المتحدة تملك ابار نفط مثل ما يملك حكام بعض الدول العربية واقول ما يملك حكام الدول العربية من النفط بكل ماتحمله الكلمة من معنى ، فالنفط خصوصا وباقي الثروات الطبيعة عموما في الدول العربية ليست ملكا للشعب وليست حقا له وانما حقا للحاكم وحاشتيه ، فهل يا ترى كان الرئيس اوباما سمتلك قصورا مثل قصور حكام…
    إقرأ المزيد...
  • التخطيط : رؤية أخرى !
    التخطيط هو أول العمليات الإدارية الأربعة المشهورة وأهمها؛ وعليه ينبني ما بعده من تنظيم وتوجيه ورقابة. ويقع تحت التخطيط بعض الخطوات والتدابير أهمها تحديد الأهداف ووضع السياسات والبرامج وتقدير الموازنات ورسم الجداول الزمنية. وللأهداف والبرامج مواصفات منها الواقعية والقابلية للتنفيذ والقياس والوضوح والزمن المحدد.
    إقرأ المزيد...

البوابة

طباعة

جحيم الاكتئاب

Posted in في أنفسكم

depresed-womanجميعنا دون استثناء مرت علينا فترات عانينا فيها من الحزن والاكتئاب علي بعض الفرص الضائعة أو الأصدقاء والأعزاء الذين فقدناهم ... وجميعنا بلا استثناء شعرنا في بعض الأوقات المعينة أن الحياة أصبحت عديمة الجدوى ...في مثل هذه اللحظات يصبح العمل البسيط جهداً لا يطاق ، لدرجة أن القيام ببعض الأعمال الروتينية مثل الحلاقة والاستحمام وغسيل الأسنان أو القيام بعمل مهم يتطلب بعض التحضير يصبح أمراً شاقاً علي الإنسان .

 

وربما شعر البعض بهذه الأحاسيس بصورة أشد ومدد أطول حيث يمتزج فيها الشعور بالحزن وخيبة الأمل والأسى مع البكاء وفقدان الشهية واضطراب النوم والتشاؤم ، وربما اليأس من مستقبل طيب يحملنا علي مواصلة الحياة والكفاح من أجلها ... وهنا يصبح الإنسان أسيراً لمرض الاكتئاب .

ويعبر الاكتئاب عن مجموعة من الأعراض ... فمن المعروف أن أعراض الاكتئاب تختلف من فرد إلي آخر ، فالبعض تظهر عليه علامات الاكتئاب في شكل أحاسيس قاسية من اللوم وتأنيب الضمير ... بينما تظهر علامات الاكتئاب علي البعض الآخر في صورة شكاوي جسمانية ...ويعبر البعض الآخر عن الاكتئاب في شكل مشاعر من اليأس والتشاؤم والملل السريع من الحياة والناس ... وهكذا ، وربما تجتمع مثل هذه الأعراض في شخص واحد .

ولما كان هناك أنواع عديدة من الاكتئاب بعضها يكون استجابة وقتية تحدث لفترات قصيرة لا تستمر أكثر من أسبوعين تثيرها خبرة مؤلمة مثل فقدان شي مهم كالعمل أو وفاة إنسان عزيز ... وعادة ما يكون هذا النوع من الاكتئاب مرتبطاً بالموقف الذي أثاره .

أما الاكتئاب المرضي فهو عادة يتميز بالخصائص الآتية :-

1- أكثر حدة .

2- يستمر لفترات طويلة .

3- يعوق الفرد بدرجة جوهرية عن أداء نشاطاته وواجباته المعتادة .

4- الأسباب التي تظهره قد لا تكون واضحة بالشكل الذي تراه عند الغالبية العظمي من الناس .

وقد يكون ظهور الاكتئاب مرتبطاً ببعض الأحداث الشديدة مثل الانفصال والطلاق في الأسرة أو موت أحد الأعزاء أو حدوث بعض المشاكل المالية الشديدة ولهذا يطلق العلماء علي هذا النوع من الاكتئاب مفهوم "الاكتئاب التفاعلي" إشارة إلي خاصية ارتباطه بتفاعل مع مواقف أو أحداث خارجية أثرت علي الشخص المصاب ... وفي هذه الحالة تكون الاستجابة أو التفاعل مرتبط بالموقف وعادة ما ينتهي في فترة قصيرة يكون بإمكان المريـض بعدهـا أن يعود إلي ممارسة حياته الطبيعية المعتادة .

FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed