• الإدمان على الانترنت
    نحن نعيش حالياً فى عصر التقنية الحديثة .. وهي من منتجات الحضارة الغربية وهي تؤثر بالتالي على هويتنا وثقافتنا العربية بأشكال عديدة سلبية وإيجابية . ونلاحظ أنه لايكاد يخلو منزل من منازلنا العربية إلا وبه أدوات التقنية الحديثة من الفضائيات ومحطاتها المتنوعة ، وأجهزة التليفزيون ، والمذياع ، واجهزة الكمبيوتر وشبكاتها العنكبوتية الانترنت التى تلتف حول عقول أبنائنا كالاخطبوط ،…
    إقرأ المزيد...
  • آراء ابن خلدون في طبائع العرب لزمنه أم لكل الأزمنة؟
    ناقش العديد من الباحثين ما قاله العلامة ولي الدين عبدالرحمن بن محمد بن خلدون عن طبائع العرب وعوائدهم السياسية في إشارة إلى نصوصه التي تقول إن من عوائد العرب «الخروج عن ربقة الحكم وعدم الانقياد للسياسة... فهم منافسون في الرئاسة وقل أن يسلم أحد منهم الأمر لغيره ولو كان أباه أو أخاه أو كبير عشيرته، إلا في الأقل وعلى كره…
    إقرأ المزيد...
  • أبو القاسم الزهراوي
    هو أبو القاسِم خلف بن عبَّاس الزَّهراوي، نِسبةً إلى مَولدِه في مدينة الزَّهراء التي بناها أمويُّو الأندلس إلى الغرب الشِّمالِي من مدينة قرطبة، عالِمٌ ومصنِّف وجرَّاح وطَبيب أَندلسي مُسلِم، عرفَه الأوروبيُّون باسم أبو القاسم Abulcasis أو Alzahravius.
    إقرأ المزيد...
  • أطفالنا وشاشة التلفاز
    للإعلام دور كبير في تكوين شخصية الطفل والتأثير عليه سلباً أو إيجابا ًفي عصر المعلومات وانتشار الأطباق الفضائية وذيوع ثقافة الصورة , ولاشك أن الطفل أسبق من غيره في التعرف وحب الاستطلاع كما أثبتت ذلك كثير من الدراسات العلمية وذلك لرغبته في أن يكون له صورة مختلفة عن البيئة التي يعيش بداخلها والعالم الذي هو في محيطه.
    إقرأ المزيد...
  • كن متفائلا تناول تناول المزيد من الخضروات والفواكه
    وجدت دراسة جديدة أجرتها جامعة هارفارد أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الخضار والفاكهة يميلون للتفاؤل أكثر بشأن مستقبلهم من الذين يتناول كميات أقل. وذكرت صحيفة الديلي ميل البريطانية أن الباحثين اكتشفوا أن لدى الأشخاص المتفائلين مستويات عالية من مركبات الكاروتينويد النباتية في دمهم. ومن مركبات الكاروتينويد المعروفة، مركب “بيتا-كاروتين” الموجود بمستويات عالية في عصير الليمون والخضروات الورقية.
    إقرأ المزيد...
  • الشائعات فى عصر المعلومات
    فى أثناء الحرب العالمية الثانية وبعدها لاحظ عالما النفس ألبورت وبوستمان أهمية الشائعة والشائعة المضادة فى التأثير فى معنويات الناس وأفكارهم واتجاهاتهم ومشاعرهم وسلوكهم , ولاحظا أن الشائعات تنتشر أكثر فى وقت الأزمات وفى الظروف الضاغطة أو المثيرة للقلق وفى فترات التحول السياسى أو الإجتماعى , ووجدوا أيضا أنها تنتشر حين يكون هناك تعتيما إعلاميا أو غموضا فى المواقف أو…
    إقرأ المزيد...
  • مشاكل النوم عند الأطفال
    يكثر حدوث هذه الاضطرابات في فترة الطفولة وقد تكون عابرة أو متقطعة أو مزمنة في طبيعتها . ويقال أن معدل حدوثها (0.2-10%). كيف تتظاهر مشاكل النوم : هناك ميل لدى قسم من الأطفال لخوض المشاجرات حوالي فترة النوم.
    إقرأ المزيد...
  • النِّظامُ الغِذائِيُّ للسُّكَّرِيِّ
    لا يصنع الجسم لدى السكَّريين هرمون الأنسولين أو لا يستطيع استخدامه. وهذا ما يفضي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم. إن تناول الطعام الصحِّي يساعد على تخفيض مستوى السكر في الدم. وهذه هي النقطة الحاسمة في التعامل مع السكري، لأنَّ ضبط مستوى سكَّر الدم يمكن أن يقي من وقوع مضاعفات السكري.
    إقرأ المزيد...

البوابة

طباعة

التعامل مع الشدة النفسية

Posted in في أنفسكم


على الإنسان أن يسترخي عن طريق تصفية ذهنه إذ يمكن للإنسان أن يجبر ذهنه على الاسترخاء، بأن يخلد إلى الراحة في مكان هادئ، ويركز على صورة أو فكرة لطيفة واحدة. ويمكنه أيضاً أن يسعد ذهنه بالتفكير باللحظات المفضلة لديه وتصورها، مثل إجازة هادئة على شاطئ البحر أو صيد السمك في خليج صغير.

على الإنسان أن يرخي عضلاته تسبب الشدة النفسية توتراً في العضلات. إن شد وإرخاء مجموعات عضلية مختلفة هي إحدى الطرق المتبعة في إرخاء العضلات. وأثناء تنفيذ هذا التمرين، على الإنسان أن يركز خلال شد إحدى العضلات لبضع ثوان، ثم عليه أن يسترخي ببطء بعد ذلك، وسيلاحظ الفرق.

على الإنسان أن يسترخي بالتمطيط وممارسة التمارين إن تمطيط العضلات هي طريقة طبيعية أخرى يتبعها جسم الإنسان كي يقاوم الشدة النفسية. ويمكن ممارسة تمارين تمطيط العضلات في أي مكان وزمان. إن ممارسة التمارين هي أيضاً طريقة مهمة لتمطيط العضلات مع إبعاد الذهن في الوقت نفسه عن السبب الذي أدى لحدوث الشدة النفسية .

على الإنسان أن يسترخي مع العلاج بالتدليك يمكن أن تسبب الشدة النفسية تشنجات عضلية في الظهر واليدين وفي مجموعات عضلية أخرى. ويمكن لخبير التدليك أن يرخي هذه التشنجات. وعلى الإنسان أن يخبر الطبيب الذي يعالجه بالتدليك عن حركات التدليك التي تجعله يشعر بالراحة.

على الإنسان أن يلتمس المساعدة ينبغي على الإنسان أن يطلب المساعدة حين يقوم بأشياء يمكن أن تسبب له الإرباك. وقد يصاب الإنسان بالدهشة إذا لاحظ أن معظم الناس يرغبون بصدق في مساعدته. وعلى الإنسان أن يتذكر أن بعض الناس حوله قد عاشوا مشاكل مشابهة، وأنهم قد يجدون حلاً يفيده.

على الإنسان أن يلتمس المساعدة الاختصاصية عند الحاجة إذ يشعر بعض الناس بالضيق في حالات يراها غيرهم عادية، مثل السير وحيداً في الليل، أو الطيران، أو الوجود في غرفة مزدحمة بالناس، أو إلقاء كلمة أمام جمهور. ونظراً لتعذر تجنب هذه الحالات، فإن مواجهة هذه المخاوف والتغلب عليها هي البديل الصحيح. لذا قد تمس حاجة الإنسان إلى مساعدة اختصاصية للسيطرة على مسببات الشدة النفسية.


خلاصة

الشدة النفسية هي جزء من حياة كل شخص. فإذا لم يتدبر الإنسان أمر الشدة النفسية فإنها يمكن أن تؤدي إلى أمراض خطيرة وكآبة لديه، وإلى الإصابة بالسرطان أحياناً. ويمكن أن تؤدي أيضاً إلى تعاطي التدخين والخمر وتناول المخدرات.

إن تجنب الشدة النفسية أمر سهل بالاستعانة ببعض التغييرات في نمط الحياة وتبني موقف أكثر إيجابية.

حين يواجه الإنسان حالات تسبب الشدة له، فإن هناك طرق عديدة توفر له استرخاء الذهن والجسم.

يمكن للإنسان من خلال محاولة اتباع بعض الطرق المعروضة في هذا البرنامج، أن يخفف وطأة الشدات النفسية غير الضرورية وأن يتمتع بالحياة بكل أبعادها!

 

المصدر : www.kaahe.org

FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed