• لا عزاء للثوار
    هكذا ستذهب ثورة الخامس والعشرين من يناير ثورة الشعب المصري كله ضد الفساد, والرشاوي ,والمحسوبية,والسرقة العالمية المنطمة, التي أودت( بمصر) الى الهاوية وأثرت في دورها الريادي, وجعلتها مجرد تابعة, للأملاءات الخارجية أدراج الرياح وستضيع دماء الشهداء الزكية, التي اريقت دفاعا عن الحرية والديمقراطية ضياع المأسوف عليهم.
    إقرأ المزيد...
  • التدريب لمعرفة حركات الجسم عبر الإشارات
     للتماس المباشر بين المدربين وغيرهم لإيصال المعلومات لمحتاجيها فان هناك سبع إشارات ترتبط بسبع رسائل تواصل بدون الحاجة للكلام هذه الإشارات السبع تعطيك فكرة عن لغة الجسد ككل وكيف يمكن استخدامها ليس فقط في إبراز قوة شخصيتك ولكن التعرف فيما يفكر به الآخرون بالرغم من محاولاتهم إخفاء ذلك .
    إقرأ المزيد...
  • الوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا
    يعتقد الكثير من الناس أنَّ الفيتامين سي C يمكن أن يشفي من الأنفلونزا، وأنَّ نبات القُنفُذيَّة echinacea قد يقي من نزلات البرد. ولكن هل هناك أدلَّة علميَّة تدعم ذلك؟ الفيتامين سي لم تجد الأبحاثُ أدلَّةً على أنَّ الفيتامين سي يقي من نزلات البرد.في عام 2007، استنتج واضعو دراسة،
    إقرأ المزيد...
  • السلوك المراهق في سن الرشد
    في البداية لابد من توضيح ماهو المقصود بالسلوك المراهق .. وأعتقد أن السلوكيات التي تتصف بالاندفاعية الطائشة وأيضاً بالإثارة والمغامرة والخيالية واتباع الأهواء على حساب العقل هي المعاني الأساسية السلبية لتلك السلوكيات ..وبشكل عملي هناك سلوكيات مراهقة خطرة ومؤذية .. مثل إقامة علاقة عاطفية أو زواج سري بين زوج راشد وفتاة لاتناسبه صغيرة في السن أو سكرتيرة أو خادمة أو…
    إقرأ المزيد...
  • الدَّاﺀُ الزُّلاقي
    يتعرَّض المصابُ بالداء البطني أو الداء الزلاقي، عندما يتناول طعاماً يحوي الغلوتين، لقيام الجهاز المناعي لديه بتخريب الأمعاء الدقيقة. والغلوتين هو بروتينٌ موجود في القمح والشعير والشيلم. ورغم وجود الغلوتين في أطعمة كثيرة، فإنَّه قد يوجد أيضاً في بعض المنتجات الأخرى كالأدوية والفيتامينات وصمغ الطوابع والمغلَّفات.
    إقرأ المزيد...
  • علاج الإكتئاب
    ساعد و لا تكتم الأمر في نفسك إذا كنت قد تلقيت أخبارا سيئة ، أو تعرضت لأمر مزعج ، فحاول أن تتكلم مع من هم قربيون منك ، و تحدث لهم عما تشعر . و مما يعين في كثير من الأحيان أن تعيد الحديث عن التجربة المؤلمة عدة مرات ، و أن تبكي على الأمر . أن مجرد الحديث عنها…
    إقرأ المزيد...
  • طفل الثلاثة اعوام والكمبيوتر
    توطيد العلاقة بين الأطفال والكومبيوتر في سن مبكرة يساعدهم في استيعاب التكنولوجيا ويطور مهاراتهم الإبداعية.. هذا ما أكدته دراسة حديثة صدرت في المملكة المتحدة، إذ أوضحت أن التعلم المبكر للكومبيوتر في المراكز التعليمية، وتلقي البرامج المهارية، خاصة تصميم الأثاث أوجد نتيجة مفادها أن الأطفال يقدرون المعلومات التي يتلقونها كما يقدرون تكنولوجيا الاتصال عندما يستخدمونها في الواقع الفعلي.
    إقرأ المزيد...
  • الإبداع
    حتى تكون المؤسسة في القمّة لابدّ وأن تواكب التطوّر.. ولا نقصد من التطوّر حداثة الآليّات والتقنيّات كإبدال الأعمال اليدوية بنظام الحواسيب أو تحويل نظام الاتصال من الرسائل إلى الإنترنيت والبريد الإلكتروني وهكذا فإنّ هذا أمر يدخل في نظام العمل بشكل طبيعي.. بل نقصد منه تطوّر الفكر وانفتاحه
    إقرأ المزيد...

البوابة

طباعة

التعامل مع الشدة النفسية

Posted in في أنفسكم


الوقاية من الشدة

هناك أشياء عديدة يمكن أن يقوم الإنسان بها للوقاية من الشدة النفسية. ومن النصائح العامة للوقاية من الشدة النفسية:

على الإنسان أن يتجنب مسببات الشدة النفسية التي يستطيع أن يتجنبها يمكن للإنسان أن يسيطر على الكثير من الحالات التي تسبب الشدة النفسية، وقد يستطيع أن يتجنبها تماماً. ومن الأمثلة على ذلك أنه إذا كان تسوق الإنسان برفقة زوجته يسبب له التوتر فيمكنهما الاتفاق على عدم التسوق معاً.

على الإنسان أن يخطط تخطيطاً جيداً للتغيرات الكبرى في حياته. إذ يمكن للعديد من التغيرات الكبرى أن تولد الشدة النفسية . فإذا خطط الإنسان للتخرج وللحصول على وظيفة جديدة وللزواج ولاستقبال مولود جديد في الأسرة في الوقت نفسه، ينبغي أن يكون مستعداً لاستقبال الكثير من التغيرات الجيدة، لكنها تغيرات ثقيلة الوطأة إذا حدثت كلها معاً. وعليه أن يضع خطة زمنية للتغيرات الكبرى في حياته.

على الإنسان أن يعرف حدوده وعليه أن يتعلم كيف يرفض المسؤوليات الجديدة التي يشك في قدرته على توليها. فمن الأسهل أن يرفض عمل شيء من أن يبدأ في عمله ثم يقف عاجزاً عن إتمامه. فرفض عمل الشيء أسلم وأكثر عدلاً للأشخاص الذين لهم علاقة بهذه المسؤوليات الإضافية.

على الإنسان أن يرتب الأولويات حين يواجه الإنسان مهاماً عديدة، عليه أن يرتبها حسب أولويتها! وعليه أن لا يعمل أشياء متعددة في الوقت نفسه. بل عليه أن ينجز المهمة جيداً ثم ينتقل إلى المهمة الأخرى! وعليه أن لا يدفع نفسه للاستعجال!

على الإنسان أن يُحَسِّن تواصله مع الناس إذ يمكن للإنسان أن يقي نفسه من ضغط العلاقات في البيت والعمل إذا كان يصغي جيداً ويبتسم ويعترف بالخطأ ويجامل ويعبر عن مشاعره وأفكاره بشكل واضح.

على الإنسان أن يشارك الناس بما يحمله من أفكار فعلى الإنسان أن يتبادل أفكاره مع زوجته أو أهله أو ابنه أو صديقه، وأن ياستمع إلى نصائحهم! وأن يفكر في كلامهم ويأخذ به إذا رآه معقولاً! فقد يجدون له مخرجاً لم يخطر في باله من حالته المسببة للشدة النفسية.

على الإنسان أن يتخذ موقفاً إيجابياً من الصعب كثيراً أن يتفادى الإنسان الشدة النفسية أو أن يستطيع تدبيرها بشكل جيد إذا لم يكن لديه أسلوب إيجابي في الحياة. فإذا كان الإنسان يعتقد أنه لا يستطيع السيطرة على نفسه، فإنه سوف يتجه نحو الفشل والمزيد من الشدات.
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinRSS Feed